الشنوى دوت كوم
اهلا و مرحبا بكم معنا في هذا المنتدى المتواضع نرجو منكم الدخول أو التسجيل
الشنوى دوت كوم
اهلا و مرحبا بكم معنا في هذا المنتدى المتواضع نرجو منكم الدخول أو التسجيل
الشنوى دوت كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشنوى دوت كوم

منتديات و بيت لكل الجزائريين و العرب رياضي بالدرجة الاولى و ملتقى لكل الشناوة و انصار المولودية و الفرق الجزائرية و الخضرة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالبوابة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بسألك يادنيا سؤال بس صارحيني.؟؟
تعليم التفكير Icon_minitimeالجمعة يوليو 20, 2012 9:47 pm من طرف miss.manal

» خآطرة عآشق ...كتبهـآ في غرفة العمليـآت
تعليم التفكير Icon_minitimeالجمعة يوليو 20, 2012 9:36 pm من طرف miss.manal

» يا حبيبتي اهدااااااء خاص
تعليم التفكير Icon_minitimeالجمعة يوليو 20, 2012 9:25 pm من طرف miss.manal

» الم الحب و الحزن و الفراق
تعليم التفكير Icon_minitimeالجمعة يوليو 20, 2012 9:19 pm من طرف miss.manal

» عندما تكون متالم ....مجرووح
تعليم التفكير Icon_minitimeالجمعة يوليو 20, 2012 9:12 pm من طرف miss.manal

» ،،كرهـتـــ نفسي،،
تعليم التفكير Icon_minitimeالجمعة يوليو 20, 2012 9:07 pm من طرف miss.manal

» ~~ ’ ورود ذابلة..."في"...واقع مرير ‘ ~
تعليم التفكير Icon_minitimeالجمعة يوليو 20, 2012 8:54 pm من طرف miss.manal

» وجوه ترتدي اقنعة بشر
تعليم التفكير Icon_minitimeالجمعة يوليو 20, 2012 8:49 pm من طرف miss.manal

» لعبة تعارف
تعليم التفكير Icon_minitimeالجمعة يوليو 20, 2012 12:28 pm من طرف miss.manal

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشينوية لمياء
تعليم التفكير I_vote_rcapتعليم التفكير I_voting_barتعليم التفكير I_vote_lcap 
مرام سارة
تعليم التفكير I_vote_rcapتعليم التفكير I_voting_barتعليم التفكير I_vote_lcap 
miss.manal
تعليم التفكير I_vote_rcapتعليم التفكير I_voting_barتعليم التفكير I_vote_lcap 
الشنوي
تعليم التفكير I_vote_rcapتعليم التفكير I_voting_barتعليم التفكير I_vote_lcap 
حسام
تعليم التفكير I_vote_rcapتعليم التفكير I_voting_barتعليم التفكير I_vote_lcap 
عبير الحب نسيم العشق
تعليم التفكير I_vote_rcapتعليم التفكير I_voting_barتعليم التفكير I_vote_lcap 
شينوي عاشق المولودية
تعليم التفكير I_vote_rcapتعليم التفكير I_voting_barتعليم التفكير I_vote_lcap 
I♥Я.25
تعليم التفكير I_vote_rcapتعليم التفكير I_voting_barتعليم التفكير I_vote_lcap 
wOLF-Dz
تعليم التفكير I_vote_rcapتعليم التفكير I_voting_barتعليم التفكير I_vote_lcap 
نسمة
تعليم التفكير I_vote_rcapتعليم التفكير I_voting_barتعليم التفكير I_vote_lcap 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
تصويت
هل عوده زياية ستحل عقدة التهديف عند الخضر
 نعم
 لا
 يمكن لحد ما
 لا يجب ابدال الخطة
استعرض النتائج

 

 تعليم التفكير

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محبة الخير للغير
العضوة المميزة
العضوة المميزة
محبة الخير للغير


انثى
عدد المساهمات : 17
نقاط التميز : 83055
تاريخ التسجيل : 29/09/2009

تعليم التفكير Empty
مُساهمةموضوع: تعليم التفكير   تعليم التفكير Icon_minitimeالأحد نوفمبر 15, 2009 7:07 am

تعليم التفكير

المقدمة :

نتيجة للتطورات الهائلة
والمتسارعة التي تتعرض لها المجتمعات العربية أسوة بالمجتمعات الغربية
التي سبقتها في مجالات التطور دعت الحاجة إلى التركيز بطرق مختلفة
كالمؤتمرات والندوات وورش العمل التدريبية على واحد أو أكثر من الموضوعات
المتعلقة بالتفكير والإبداع والابتعاد عن التقليد والتلقين .

ويمكن القول إن الانتقال من أنموذج التعليم التقليدي إلى أنموذج التعليم
الإبداعي، أو ـ تعليم التفكير ـ عملية صعبة و لكنها ممكنة إذا تم تضييق
الفجوة بين المفاهيم النظرية والممارسات العملية على مستوى الصف والمدرسة
بالدرجة الأولى . غير أن الأمر يحتاج إلى تطوير منظومة العلاقات الإدارية
والفنية والإجرائية بين الأطراف ذات العلاقة بالعملية التعليمية والتربوية
و لاسيما على مستوى المدرسة كوحدة تطوير أساسية .



تعليم مهارات التفكير بين القول و الممارسة :

يتفق الجميع على أن التعليم من أجل التفكير أو تعلم مهارته هدف مهم
للتربية ، وعلى المدارس أن تفعل كل ما تستطيع من أجل توفير فرص التفكير
لطلابها .

ويعتبر كثير من المدرسين والتربويين أن مهمة تطوير قدرة
الطالب على التفكير هدف تربوي يضعونه في مقدمة أولوياتهم . إلا أن هذا
الهدف غالباً ما يصطدم بالواقع عند التطبيق ، لأن النظام التربوي القائم
لا يوفر خبرات كافية في التفكير .

إن مدارسنا نادرا ما تهيئ
للطلبة فرصاً كي يقوموا بمهمات تعليمية نابعة من فضولهم أو مبنية على
تساؤلات يثيرونها بأنفسهم ، ومع أن غالبية العاملين بالحقل التعليمي
والتربوي على قناعة كافية بأهمية تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب ،
ويؤكدون على أن مهمة المدرسة ليست عملية حشو عقول الطلبة بالمعلومات ،
بقدر ما يتطلب الأمر الحث على التفكير ، والإبداع ، إلا أنهم يتعايشون مع
الممارسات السائدة في مدارسنا ، ولم يحاول واحد منهم كسر جدار المألوف أو
الخروج عنه .

ومن أمثلة السلوكيات السائدة والمألوفة في كثير من
مدارسنا ويحرص عليها المعلمون جيلاً بعد جيل و لم يأخذوا بخطط التطوير
التربوي الأتي :

1 ـ المعلم هو صاحب الكلمة الأولى والأخيرة في الصف .

2 ـ المعلم هو مركز الفعل ويحتكر معظم وقت الحصة والطلبة متلقون خاملون .

3 ـ نادراً ما يبتعد المعلم عن السبورة أو يتخلى عن الطباشير ، أو يستخدم تقنيات التعليم الحديثة .

4 ـ يعتمد المعلم على عدد محدود من الطلبة ليوجه إليهم الأسئلة الصفية .

5 ـ لا يعطي المعلم الطلبة وقتاً كافياً للتفكير قبل الإشارة إلى أحدهم بالإجابة على السؤال .

6 ـ المعلم مغرم بإصدار التعليقات المحبطة والأحكام الجائرة لمن يجيبون بطريقة تختلف عما يفكر فيه .

7 ـ معظم أسئلة المعلم من النوع الذي يتطلب مهارات تفكير متدنية .

إن تبني مؤسساتنا التربوية لأهداف تطوير قدرات الطلبة على التفكير يتطلب
منها أن تطور آليات متنوعة لتقويم تحصيل الطلبة وذلك يتطلب منا تحولاً
جزئياً في مفاهيمنا وفلسفتنا حول أساليب التقويم و هو أمر لا مفر منه
لنجاح أي برنامج تربوي محوره تنمية التفكير لدى الطلاب .



معوقات تعليم مهارات التفكير :



1 ـ الطابع العام السائد في وضع المناهج والكتب الدراسية المقررة في
التعليم العام لا يزال متأثراً بالافتراض السائد الذي مفاده أن عملية
تراكم كم هائل من المعلومات والحقائق ضرورية وكافية لتنمية مهارات التفكير
لدى الطلبة ، وهذا ما ينعكس على حشو عقول الطلاب بالمعلومات والقوانين
والنظريات عن طريق التلقين ، كما ينعكس في بناء الاختبارات المدرسية
والعامة والتدريبات المعرفية الصفية والبيتية التي تثقل الذاكرة ولا تنمي
مستويات التفكير العليا من تحليل ونقد و تقويم .

2 ـ التركيز من
قبل المدرسة ، وأهداف التعليم ، ورسالة العلم على عملية نقل وتوصيل
المعلومات بدلاً من التركيز على توليدها أو استعمالها ، ويلحظ ذلك في
استئثار المعلمين معظم الوقت بالكلام دون الاهتمام بالأسئلة والمناشط التي
تتطلب إمعان النظر والتفكير ، أو الاهتمام بإعطاء دور إيجابي للطلبة الذين
يصرح المعلمون بأنهم محور العملية التعليمية و غايتها .

3 ـ
اختلاف وجهات النظر حول تعريف مفهوم التفكير وتحديد مكوناته بصورة واضحة
تسهل عملية تطوير نشاطات واستراتيجيات فعالة في تعليمه مما يؤدي ذلك بدوره
وجود مشكلة كبيرة تواجه الهيئات التعليمية والإدارية في كيفية تطبيقه .

4 ـ غالباً ما يعتمد النظام التعليمي والتربوي في تقويم الطلاب على
اختبارات مدرسية وعامة قوامها أسئلة تتطلب مهارات معرفية متدنية ،
كالمعرفة والفهم ، وكأنها تمثل نهاية المطاف بالنسبة للمنهج المقرر وأهداف
التربية .

وعليه فإن التعليم من أجل التفكير ، أو تعلم مهارته شعار
جميل نردده دائماً من الناحية النظرية ، أما على أرض الواقع فإن الممارسات
الميدانية لا تعكس هذا التوجه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة الخير للغير
العضوة المميزة
العضوة المميزة
محبة الخير للغير


انثى
عدد المساهمات : 17
نقاط التميز : 83055
تاريخ التسجيل : 29/09/2009

تعليم التفكير Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم التفكير   تعليم التفكير Icon_minitimeالأحد نوفمبر 15, 2009 7:07 am

تابع............

لماذا نتعلم مهارات التفكير :



أولاً : التفكير ضرورة حيوية للإيمان واكتشاف نواميس الحياة .

وقد دعا إلى ذلك القرآن الكريم ، فحث على النظر العقلي والتأمل والفحص وتقليب الأمر على وجهه لفهمه وإدراكه.

ثانياً : التفكير الحاذق لا ينمو تلقائياً : وهذا يقودنا إلى التفريق بين نوعين من التفكير :

1 ـ التفكير اليومي المعتاد الذي يكتسبه الإنسان بصورة طبيعية ، وهو يشبه القدرة على المشي .

2 ـ التفكير الحاذق الذي يتطلب تعليماً منظماً هادفاً ومراناً مستمراً حتى
يمكن أن يبلغ أقصى مدى له ، وهذا النوع يشبه القدرة على تسلق الجبال ، أو
رمي القرص وغيرها من المهارات التي تتطلب تفكيراً مميزاً .

وعليه
فإن الكفاءة في التفكير – بخلاف الاعتقاد الشائع – ليست مجرد قدرة طبيعية
ترافق النمو الطبيعي للطفل بالضرورة ، فإن المعرفة بمحتوى المادة الدراسية
أو الموضوع الدراسي ليست في حد ذاتها بديلاً عن المعرفة بعمليات التفكير
والكفاءة فيه ، ومع أننا لا نشك في أن المعرفة في مجال ما تشكل قاعدة
أساسية للتفكير في هذا المجال ، وأن أنجح الأشخاص في التفكير في موضوع ما
هم أكثر الأشخاص دراية و معرفة به ، ولكن المعرفة وحدها لا تكفي ، ولا بد
أن تقترن بمعرفة لعمليات التفكير ، وكفاية فيها حتى يكون التفكير في
الموضوع حاذقاً ومنتجاً .

ومن الواضح أن التعليم الهادف يمكن أن
يلعب دوراً فعالاً في تنمية عمليات ومهارات التفكير التي تمكن الأفراد من
تطوير كفاءتهم التفكيرية .

ثالثاً : دور التفكير في النجاح الحياتي والدراسي :

يلعب التفكير الحاذق دوراً حيوياً في نجاح الأفراد وتقدمهم داخل المؤسسة
التعليمية وخارجها ، لأن آراءهم في العمل التعليمي و الاختبارات المدرسية
والمواقف الحياتية أثناء الدراسة وبعد انتهائها هي نتاج تفكيرهم وبموجبها
يتحدد مدى نجاحهم أو إخفاقهم .

وبناء على ما سبق يعدّ تعليمهم مهارات التفكير الحاذق من أهم المفاهيم التي يمكن أن يقوم بها المعلم أو المدرسة لأسباب أهمها :

1ـ التعليم الواضح المباشر لعمليات ومهارات التفكير المتنوعة يساعد على رفع مستوى الكفاءة التفكيرية للطالب .

2 ـ التعليم الواضح المباشر لعمليات ومهارات التفكير اللازمة لفهم موضوع دراسي يمكن أن يحسن مستوى تحصيل الطالب في هذا الموضوع .

3 ـ تعليم عمليات ومهارات التفكير يعطي الطالب إحساساً بالسيطرة الواعية على تفكيره.

وعندما يقترن هذا التعليم مع تحسن مستوى التحصيل ينمو لدى الطلبة شعور بالثقة في النفس في مواجهة المهمات المدرسية والحياتية .



رابعاُ
: التفكير قوة متجددة لبقاء الفرد والمجتمع معاً في عالم اليوم والغد .
هذا العالم الذي يتميز بتدفق المعلومات و تجددها ، عالم الاتصالات التي
جعل من الأمم المترامية الأطراف قرية صغيرة.

وأمام هذا الواقع
تبرز أهمية تعلم مهارات التفكير وعملياته ، التي تبقى صالحة متجددة من حيث
فائدتها واستخداماتها في معالجة المعلومات مهما كان نوعها .

وعليه
فإن تعليم الطالب مهارات التفكير هو بمثابة تزويده بالأدوات التي يحتاجها
حتى يتمكن من التعامل بفاعلية مع أي نوع من المعلومات أو المتغيرات التي
يأتي بها المستقبل .



خامسا : تعليم مهارات التفكير يفيد المعلمين والمدارس معاً :

من الملاحظ لما يدور داخل الغرف الصفية في مدارسنا أن دور الطالب في
العملية التربوية والتعليمية محدود للغاية وسلبي ، ولا يتجاوز عملية
التلقي ، أو مراقبة المشهد الذي يخطط له ـ هذا إذا كان قد خُطط له فعلاً ـ
وينفذه المعلم بكل تفاصيله ، إن الدور الهامشي للطلاب هو إفراز للمناخ
الصفي التقليدي المتمركز حول العمل ، والذي تتحدد عملية التعلم فيه
بممارسات قائمة على الترديد والتكرار والحفظ المجرد من الفهم .

ونقيض ذلك هو المناخ الصفي الآمن المتمركز حول الطالب ، الذي يوفر فرصاً للتفاعل والتفكير من جانب الطلاب .

إن تعليم مهارات التفكير والتعليم من أجل التفكير يرفعان من درجة الإثارة
والجذب للخبرات الصفية ، ويجعلان دور الطلبة إيجابياً فاعلاً ، ينعكس بصور
عديدة من بينها : تحسن مستوى تحصيلهم الدراسي ونجاحهم في الاختبارات
المدرسية بتفوق ، وتحقيق الأهداف التعليمية التي يتحمل المعلمون والمدارس
مسؤوليتها ، ومحصلة هذا كله تعود بالنفع على المعلم والمدرسة والمجتمع .



هل يمكن تعليم مهارات التفكير ؟



هناك اتفاق شبه تام بين الباحثين الذين تعرضوا في كتاباتهم لموضوع التفكير
على أن تعليم مهارات التفكير وتهيئة الفرص المثيرة له أمران في غاية
الأهمية ، وأن تعليم مهارات التفكير ينبغي أن يكون هدفاً رئيساً لمؤسسات
التربية و التعليم .

ويذكر كثير من الباحثين في مجال التفكير أن
مهاراته العليا يمكن أن تتحسن بالتدريب والمراس و التعليم و هي مهارة لا
تختلف عن أي مهارة أخرى يمكن تعلمها .

وليس هناك سند قوي للافتراض بأنها سوف تنطلق بصورة آلية على أساس النضج أو التطور الطبيعي .

ويشير أحد الباحثين إلى أن إهمال تعليم مهارات التفكير يعود إلى وجود افتراضين هما :

1 ـ أن مهارات التفكير لا يمكن تعليمها .

2 ـ القول بعدم الحاجة لتعليم مهارات التفكير .

غير أن الباحث ينتهي إلى تأكيد بطلان هذين الافتراضين بالاستناد إلى الأدلة العلمية والعملية التي تراكمت عبر السنين .

ويرى الباحثون وجوب التفريق بين تعليم التفكير ، وتعليم مهاراته ، فتعليم
التفكير يعني تزويد الطلبة بالفرص الملائمة لممارسته ، وحفزهم وإثارتهم
عليه. أما تعليم مهارات التفكير فينصب بصورة هادفة ومباشرة على تعليم
الطلاب كيف ولماذا ينفذون مهارات واستراتيجيات عمليات التفكير الواضحة
المعالم، كالتطبيق و التحليل والاستنباط والاستقراء .

ويقول أحد
الباحثين أن الذكاء عبارة عن مجموعة من مهارات التفكير والتعلم التي
تستخدم في حل مشكلات الحياة اليومية ، كما تستخدم في المجال التعليمي ،
وأن هذه المهارات يمكن تشخيصها وتعلمها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة صمت
المشرف المميز
المشرف المميز
همسة صمت


انثى
عدد المساهمات : 7
نقاط التميز : 82314
تاريخ التسجيل : 15/11/2009
الموقع : الكويت
العمل/الترفيه : طالبة

تعليم التفكير Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم التفكير   تعليم التفكير Icon_minitimeالأحد نوفمبر 15, 2009 7:20 am

شكرا لك على المعلومات المفيده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشينوية لمياء
نجمة المنتدى
نجمة المنتدى
الشينوية لمياء


انثى
عدد المساهمات : 887
نقاط التميز : 86159
تاريخ التسجيل : 04/07/2009
الموقع : في قلب الجزائر و هي في قلبي
العمل/الترفيه : جزائرية بيان سور مناصرة

تعليم التفكير Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم التفكير   تعليم التفكير Icon_minitimeالأحد نوفمبر 15, 2009 7:23 am

الله يبارك معلومات قيمة و في المستوى متل صاحبتها الشاعرية و الرائعة و مطورة المنتدى محبة الخير للغير تسلمين حبيبتي و ننتظر انو قلمك ما يتوقف عن الابداع
متل ما نعرفك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zou-mca.ahlamontada.net
 
تعليم التفكير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعليم الوضوء والصلاه للأطفال بالصور وباسلوب ميسر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشنوى دوت كوم :: اقسام الدراسة و التعليم :: معلومات و ثقافة عامة-
انتقل الى: